Thursday, September 23, 2010

كوكب الأرض كوكب الفن


اللوحة المشاركة - محاولات طيران فاشلة



(نحن على أرضِ واحدة حيثما نَمْشي أَو نُبحرُ، وذلك فقط بيتُنا.




نحن تحت سماءِ واحدة أينما نَذْهبُ أَو نَطِيرُ، وتلك فقط شمسُنا وقمرُنا ونجومُنا.)


We are on one Earth wherever we walk or sail, and that is only our home.


We are under one Sky wherever we go or fly, and that is only our Sun, Moon and Stars.

*Mohammad Bin Lamin محمد بن لامين

----------------------------------------------------


(كتاب كوكب الأرض كوكب الفن)

PLANET EARTH PLANET ART



في هذا الكتاب يقدم خمس وتسعون فنانا أعمالهم الفنية كصوت ورسالة للفت الإنتباه إلى المشاكل البيئية الملحة ولأنماط الحياة الغير متوازنة والإستهلاك البيئي الجائر الذي يواجه البشر على هذا الكوكب.

كل فنان قدم عملاً فنياً يتناول هذه القضايا مع نص مرفق محرر من قبل الفنان كبيان بالخصوص.

هؤلاء الفنانين يأتون من دول مثل المملكة المتحدة والولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية والمجر والصين والبرازيل واليونان وليبيا والهند وفرنسا وهولندا والدنمارك والسويد (وكثير غيرها) ، وبالتالي هذا الكتاب هو حقا صوت العالمية ، مع مساهمات من الشرق والغرب ، من العالمين المتقدم والنامي.

جاء الكتاب في شكل مبهج تم تصميمه بفخامة وبحجم الكتب التي تقرأ على طاولة المقهى ، هذه المجموعة من نطاقات أشكال الفن المعاصر من المجرد إلى التصوير الفوتوغرافي ، جاءت غنية بالرؤى ومثيرة ، وتسبقها من قصيدة رائعة بعنوان (إصنع فن لا حرب) كتبها ننيمو باسي ، رئيس جمعية أصدقاء الأرض الدولية.

صمم للكتاب غلافاً رائعاً الفنان الهندي ناراسيما قولابودي مورتي, تم تحرير وإخراج الكتاب بالتعاون بين (جمعية ميركا) والفنان البصري الإنكليزي ( بروس ريمل).

هذا الكتاب يمثل تجربة مهمة ومثيرة للمهتمين بالفن ومحبيه حيث يعرفنا بطرق الفنانين المختلفة والمتنوعة في التعبير عن مثل هذه القضايا.

No comments:

My Artworks

Art Prints